Manhaj Al-asy`ary

الشريف حاتم بن عارف العوني
syarif hatim bin arif al uaeny
لماذا لا تبدع الأشعرية ؟
سؤال وجيه !!
السبب : أن التبديع لا يكون إلا لمن كان يخالف السلف في مصادر التلقي ومنهج التعامل معها (كالاستنباط) ، دون من خالفهم في الجزئيات ، حتى لو كان خلافه غير معتبر ، مادام موافقا لهم في مصادر التلقي ومنهج التعامل . فالقول غير المعتبر قد يصدر من العالم السني ، فنرده عليه وننكره منه ، ولا نبدع قائله ولا نضلله ؛ لأن أصوله سنية ، والأصول السنية هي ما سبق : مصادر التلقي ومنهج التعامل معها .
والأشعرية لا يخالفون السلف في مصادر التلقي ومنهج التعامل معها ، فهم أعظم من كتب لنا أصول الفقه ، والتي بينوا لنا فيها مصادر التلقي عند السلف ، وهي القرآن والسنة والإجماع والقياس ، وما تفرع منها . وهم من قرر أنه لا اجتهاد في مورد النص ؛ تعظيما للنص ، وهم من قرر أن التحسين والتقبيح شرعيان وليسا عقليين ؛ خضوعا للشرع وتقديما صريحا له على ما يعترض عليه .
ولا يصح عنهم تقديم العقل على النقل ، كما لا يصح عن أهل الحديث أنهم يعادون العقل ويبطلون دلائله ، وإن وُجد غلاة في الطائفتين ، ليسوا مقياسا لجمهورهم ومعتدليهم ! وإن وُجد من نسب ذلك لكلا الطائفتين .
واتهام الأشعرية بتقديم العقل على النقل فرية كبيرة عليهم ، وإن كان بعض من أطلقها متأول غير متعمد ! ولو لم يكذبها إلا كتب أصول الفقه التي وٌضعت لبيان منهج التعامل مع النص ومصادر التلقي في الفقه والعقائد ( لا في الفقه وحده) ، ولو لم يكن منها إلا أن جلة المحدثين منهم كالخطابي والبيهقي وابن عساكر والنووي وابن حجر العسقلاني ، وأمم سواهم ، من أشد الناس تعظيما للوحي وتسليما له = لكفى في بيان زيف تلك النسبة وبُعدها عن الصواب .
ولا يعدو خلاف الأشعرية مع أهل الحديث ( كما قلت مرات ومرات) :
– إن كان حقيقيا : أن يكون في فروع العقائد ، لا في أصولها .
– والذي في أصول العقائد منه فهو خلاف لفظي ، هولته المعارك بين الطائفتين ، بما يتخللها من سوء ظن وتقويل باللازم وحظوظ النفس وغير ذلك من حبائل الشيطان في تفريق الأمة !!!

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: